تعريف بالشيطان...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف بالشيطان...

مُساهمة  START في الخميس ديسمبر 18, 2008 6:46 pm

- الشيطان متكبر : قال تعالى : ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى واستكبر) ( البقرة : 34 )


2- الشيطان يأكل ويشرب ويأخذ ويعطي بشماله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله " ابن ماجة .


3-الشيطان يمتاز بالعجلة : قال صلى الله عليه وسلم : " الأناة من الله ، والعجلة من الشيطان " الترمذي .


4- الشيطان أخْ للمبذرين : قال تعالى : ( إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) ( الإسراء : 27 )
ولو أسرف الإنسان في أي شيء لشاركه الشيطان فيه ، سواء أكان مطعماً أم مشرباً أم مسكناً أم مركوباً أم فراشاً .. عن جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فراش للرجل ، وفراش لامرأته ، والثالث للضيف ، والرابع للشيطان " رواه مسلم

.

وروى أبو داود و أحمد في مسنده " من كان معه فضل ظهر ، فليعد به على من لا ظهر له ، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له " مختصر مسلم 1066 .

5- الشيطان يعد بالفقر ، ويأمر بالفحشاء : قال تعالى : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ) ( البقرة : 268 ) .


6- الشيطان يحرش بين المؤمنين ويفتن بين الزوجة وزوجها ، روي الترمذي عن جابر رضي الله عنه ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان قد يأس أن يعبده المصلون ، ولكن في التحريش بينهم " وزاد مسلم ، " أن يعبده المصلون - في جزيرة العرب - " مختصر مسلم 1804 . فإذا تحرش بك جاهل ، فقل : ( سلام ) .

قال تعالى : ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً ) ( الفرقان : 63 ) وإذا بغي عليك أحد فانتصر من غير بغي : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ البَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ ) ( الشورى : 39 ) قال البغوي في تفسير هذه الآية : البغي : الظلم والعدوان ( هم ينتصرون ) ينتقمون من ظالمهم ، من غير أن يعتدوا .

( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) سئل هشام بن حجرة عن هذه الآية ، فقال : الجارح إذا جرح يقتص منه ، وليس هو أن يشتمك فتشتمه ، ثم ذكر العفو ، فقال : ( فمن عفا ) ظلمه ( وأصلح بالعفو بينه وبين ظالمه ( فأجره على الله ) .


7- الشطيان يوغر صدر الأخ على أخيه : كما فعل بيوسف عليه السلام و اخوته ، قال تعالى على لسان يوسف : ( وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ البَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي) ( يوسف : 100 )


8- الشيطان إذا وجد فرجة بين المصلين يدخل منها : قال عليه الصلاة والسلام : " أقيموا الصفوف ، فإنما تصفون بصفوف الملائكة ، وحاذوا بين المناكب ، وسدوا الخلل ، ولينوا بأيدي إخوانكم ، ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفاً وصله الله ، ومن قطع صفاُ قطعه الله عز وجل " عن ابن عمر صحيح الجامع رقم 6187

9- الشيطان يريك في منامك ما تكره : جاء في صحيح البخاري ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ بالله ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره " . 10-


الشيطان ذئب الإنسان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان ذئب الإنسان ، كذئب الغنم ، يأخذ الشاة القاصية والناحية ، فإياكم والشعاب ، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد " فيض الغدير رقم ( 2023 ) حسن - عن معاذ رضي الله عنه .

11- الشيطان يأتي المصلي وهو يصلي : عن أبي هريرة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته ، فيلبس عليه ، حتى لا يدري كم صلى ؟ فإذا وجد ذلك أحدكم ، فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ، ثم يسلم " حسن فيض القدير رقم / 2024 .


12- الشيطان يستحوذ على الذين لا يقيمون صلاة الجماعة : عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ، لا تقام فيه الصلاة ، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان ، فعليكم بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " أبو داود /150 بإسناد حسن .


13- الشيطان لا يقرب من يقرأ آية الكرسي : وقد صح أن الشيطان قال لأبي هريرة رضي الله عنه : " من قرأ آية الكرسي قبل النوم ، لا يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح " وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " صدقك وهو كذوب " البخاري 4/487 فتح الباري .


14- الشيطان يبتعد من الجماعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أراد منكم مجبوحة الجنة فليزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد " أحمد و الترمذي حسن صحيح .

15- الشيطان لا يصمد أمام التوبة الصادقة : قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) ( الأعراف : 201 )
16- الشيطان لا يقيل : عن أنس رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " صحيح الجامع - رقم 4431

17- الشيطان يهرب إذا نودي للصلاة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان إذا نودي بالصلاة أدبر " مسلم عن أبي هريرة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء " صحيح الجامع رقم 1648 .

18- الشيطان يصفد في رمضان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين " صحيح الجامع رقم - 470 .

19- الشيطان يتخبط الإفساد عند الموت : لذا كان الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام ، يستفيد من ذلك فيقول : " اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق ، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً ، وأعوذ بك أن أموت لديغاً " رواه النسائي والحاكم . فيض القدير رقم 1541 - صحيح الجامع رقم 1282 .



20- الشيطان يؤثر على الدم الزائد في الحيض عند بعض النساء : فعن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها عن الدم الزائد في الحيض : " إنه ركضة من ركضات الشيطان " نيل الأوطار للشوكاني ج 1/270-273 فإذا ركض الشيطان ذلك العرق ، سال الدم منه .

21- الشيطان ينشر دعوته عند السبل الضالة : قال تعالى : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ) ( الأنعام : 153 ) . وقد شرح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذه الآية الكريمة ، فخط خطا بيده ، ثم قال : " هذا سبيل الله مستقيماً " ، وخط عن يمينه وشماله ، ثم قال : " هذه السبل ليس فيها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه " ثم قرأ (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ) ( الأنعام : 153 ) رواه الإمام أحمد و الحاكم وصححه النسائي .

22- الشيطان ثالث إمراه ورجل في خلوة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان " البخاري ومسلم .

23- الشيطان ضعيف هزيل أمام المخلصين ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ) ( الحجر : 39-40 ) . والله سبحانه لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له ، قال عليه الصلاة والسلام : " إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه " النسائي 6/5 - فتح الباري 6/26 إسناده جيد .

24- الشيطان يقصد على قافيه رأس النائم ثلاث عقد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يعقد الشيطان على قافيه رأس أحدكم ، إذا هو نام ، ثلاث عقد ، يضرب مكان كل عقدة ، عليك نوم طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله ، انحلت عقدة ، فإن توضأ ، انحلت عقدة ، فإن صلى ،انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطاً طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " فتح الباري 3/24 صحيح الجامع - رقم 8107 .

25- الشيطان يستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه : جاء في مختصر مسلم 1296 : " إن الشيطان ليستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه "
avatar
START
اداري
اداري

عدد الرسائل : 446
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى